فلسطينيات

زاوية تعنى بالتاريخ والتراث الفلسطيني

يحررها أ.سامي حلمي

أحداث وتواريخ فارقة في قضية شعبنا الفلسطيني(2-2)

 

سنة 1948 : نكبة شعبنا الفلسطيني , التطهير العرقي للزمان والمكان والانسان حيث تم تشريد اكثر من 800 الف فلسطيني واستشهاد اكثر من 15 الف فلسطيني وعربي، وتم ارتكاب أكثر من 50 مجزرة وتدمير قرابة 531 مدينة وقرية فلسطينية  واحتلال غرب القدس . هذه السنة كانت بداية نشوء مخيمات اللاجئين في الدول العربية المجاورة وغيرها.

(نكبة شعبنا الفلسطيني سنة 1948)

 

سنة 1967 : سنة نكسة فلسطين , سقوط الضفة الغربية وقطاع غزة والجزء الشرقي القدس(بما في ذلك المسجد الاقصى المبارك طبعًا) وسيناء والجولان بيد الاحتلال الصهيوني بعدما كانت الضفة وغزة بعهدة الأردن ومصر  . في نفس السنة تم اصدار قراري مجلس الامن 242 و 338 .

(احتلال المسجد الاقصى المبارك سنة 1967)

 

سنة 1978 : اتفاقية كامب دافيد هي اتفاقية سلام بين مصر والمؤسسة الاسرائيلية برعاية الولايات المتحدة , وبموجبها تم اعادة سيناء لمصر، مع موافقة مصر والمؤسسة الاسرائيلية على التفاوض بشأن الحكم الذاتي الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة. تعتبر اتفاقية كامب دافيد الأرضية الممهدة لاعتراف منظمة التحرير الفلسطينية بدولة اسرائيل والممهدة لاتفاقية أوسلو.

 

(توقيع اتفاقية كامب دافيد)

 

سنة 1982 : اجتياح لبنان واحتلال بيروت من قبل المؤسسة الاسرائيلية . كانت اهم اسباب الاجتياح تصميم المؤسسة الاسرائيلية على انهاء وجود الفصائل الفلسطينية المسلحة في جنوب لبنان والذي كانت تعتبره تهديدًا مباشرًا لأمنها في الحدود الشمالية. بعد هذا الاجتياح وبضغوط دولية تم خروج منظمة التحرير ومقاتليها الذين قُدِّر عددهم ب 15000  إلى تونس .

من المجازر البشعة التي ارتُكبت خلال هذا الاجتياح من قبل مليشيات الكتائب اللبنانية بغطاء من الجيش الصهيوني كانت مجزرة صبرا وشاتيلا التي راح ضحيتها حوالي 3000 فلسطيني.

(اجتياح لبنان سنة 1982)

 

سنة 1987 : اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى ( انتفاضة الحجارة)،احتجاجًا على الوضع المزري في المخيمات واستمرار القمع والقهر اليومي  من قبل قوات الاحتلال للفلسطينيين , وكانت الشرارة الأولى لاندلاعها هو قيام الإرهابي الصهيوني عامي بوبر بدهس 4 عمال فلسطينين جانب عيون قارة (ريشيون لتسيون).

كان حصيلة هذه الانتفاضة استشهاد 1400 فلسطيني ومقتل 160 إسرائيليًا . انتهت الانتفاضة رسميًا مع توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993.

(الانتفاضة الاولى – انتفاضة الحجارة سنة 1987)

 

سنة 1988 : اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية من خلال خطاب ياسر عرفات في مؤتمر المنظمة في الجزائر بإسرائيل كدولة واعترافه بقرارات مجلس الأمن 242 و338 , أتبع هذا الاعتراف الرسالة التي وجهها ياسر عرفات ليتسحاك رابين قبل التوقيع على اتفاقية اوسلو بأن منظمة "التحرير تعترف بحق دولة اسرائيل في العيش بسلام وأمن جديد،وتقبل المنظمة قراري مجلس الامن 242 و338"

سنة 1993 : توقيع اتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية والمؤسسة الاسرائيلية وهي بمثابة أول توقيع رسمي بين الجهتين وبموجبها : تعترف منظمة التحرير بدولة اسرائيل وحقها في الأمن والسلام , وفي المقابل تعترف اسرائيل بمنظمة التحرير كممثل للشعب الفلسطيني , تنازل منظمة التحرير عن النضال المسلح ضد الاحتلال الاسرائيلي , إقرار مبدأ الحكم الذاتي للسلطة الفلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967، والحوار المستقبلي على الحل الدائم للقضية الفلسطينية.

(مراسم توقيع اتفاقية اوسلو)

 

سنة 2000: الإنتفاضة الثانية (انتفاضة الأقصى), وكانت نتيجة اقتحام زعيم المعارضة الصهيوني ارئيل شارون المسجدَ الأقصى المبارك تحت حماية 2000 من الجنود موجهًا رسالة الى الفلسطينيين والعرب أن المسجد الأقصى المبارك سيبقى تحت اليد الإسرائيلية الى الأبد، مما أدى إلى وقوع مواجهة في نفس اليوم في باحات الاقصى امتدت الى كل أنحاء فلسطين . استمرت انتفاضة القدس والاقصى حتى سنة 2005 بعد عقد هدنة في شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس مبارك وقتها.

استشهد في هذه الانتفاضة 4412 فلسطينيًا ، منهم 13 شهيدًا في الداخل الفلسطيني , ومن أبرز احداث هذه الانتفاضة اجتياح مخيم جنين واستشهاد 58 فلسطينيًا ومقتل 55 جنديًا إسرائيليًا.

(شهداء الداخل الفلسطيني في هبة القدس والاقصى)

 

سنة 2019 : إعلان "صفة القرن" وهي محاولات رئيس الولايات المتحدة  ترامب فرض واقع استدراجي جديد لاستئصال القضية الفلسطينية  , ومما جاء في بنود هذه "الصفقة" : إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح, وتكون ضواحي من القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين ,  ونصت " الصفقة" كذلك على مبدأ تبادل الأراضي وعلى الأخص منطقة المثلث لضمها للسلطة الفلسطينية.

 

(اعلان ترامب عن صفقة القرن)

 

 

سنة 2020 : سنة تآمر بعض الأنظمة العربية على القضية الفلسطينية , وتواطؤ جامعة الدول العربية حيث توج هذا التآمر بتوقيع اتفاق التطبيع المجاني بين المؤسسة الاسرائيلية والامارات والبحرين , ويعتبر هذا التطبيع خنجرًا إضافيًا في خاصرة الشعب الفلسطيني وقضيته ويُعتبر بشكل شبه رسمي تخلي جامعة الدول العربية عن القضية الفلسطينية.

(مراسم توقيع اتفاق التطبيع بين المؤسسة الاسرائيلية  مع الامارات والبحرين)